تريند الفيس بوك

مصر تكشف مفاجأه بشأن سد النهضه…وتحذر بشده

مفاجأه تكشفها مصر حول سد النهضه

أكد وزير الري والموارد المائيه محمد عبد العاطي مساء الأربعاء، أن هناك لجنه دوليه أكدت وجود مشكلات في امان سد النهضه الأثيوبي وطالبت من أثيوبيا تعديلات في تصميم السد.

ووأوضح في تصريحات له متلفزه أن هناك 3 مراحل في تعديلات تصميم السد بينما أثيوبيا لم تفرج إلا علي المرحله الاولي فقط ولم تعطي مصر أو السودان المرحله الثانيه والثالثه للإطلاع عليها.

مفاجأه تكشفها مصر حول سد النهضه
مفاجأه تكشفها مصر حول سد النهضه

وأكمل عبد العاطي أن مصر والسودان لا تعرفان ما تم تنفيذه في أثيوبيا فيما يخص ما تم تنفيذه وما يخص امان السد وهل هو كافي ام لا وطالما لا يوجد شفافيه فيما تم يصبح الأمر موضع قلق بالنسبه لمصر وقلق كبير للغايه بالنسبه للسودانن لأن لو إنهار هذا السد سوف يغرق السودان بأكملها.

وقال وزير الري بإنه إذا تم إنهيار السد سوف يتسبب في غرق مصر والسودان وأثيوبيا وهذا الأمر لا نتمني أن يحدث وأن ينهار السد.

وأضاف أن مصر تتمني أن تكون أثيوبيا أتخذت كل سب الامان حتي لا ينهار السد، قائلاً: “لو إنهار هيعمل موجه كبيره وسترتفع المياه في السودان إلي 26 متر، بعرض 150 كيلو متر هذا يعد تدمير شامل للسودان.

وأكمل قائلاً: بالنسبه إلينا في مصر نحتاج لعمل إستثمارات كي نتعامل مع الموجات حال إحتمال إنهيار السد 1 لذا يجب عمل إستثمارات تتعدي من 20 ل 30 مليار جنيه حال ووقعت كارثه.

وقال عبد العاطي أن مصر في إنتظار جوله جديده من المفاوضات حول سد النهضه لم تتحدد معالمها بوضوح حتي الأن، لكن تم تجهيز لها أطروحات مرنه تحقق مصالح الجميع.

وقال أن مصالح أثيوبيا هي توليد الطاقه وضح أن الأطروحه المصريه تشمل السماح لأثيوبيا بتوليد الكهرباء في أحلك الظروف بكفائه 85% لأن من حق الشعب الأثوبي أن تدخل له الكهرباء وينعم بها بل تسعي مصر للربط الكهربائي مع أثيوبيا.

وأكد أن مصر تسغي بجديه بربط الكهرباء مع الجانب الأثيوبي وأن يصبح هناك تكامل والرئيس السيسي وجه وزير الكهرباء لهذا.

وأشار إلي أن مصر علي إستعداد للمشاركه في المشروعات التنمويه الأثيوبيه وفق القوانين الدوليه مع ضروره التوصل لأليات لفض المنازعات.

إقرأ أيضاً:

السابق
وفاه مشرف إسعاف بالأقصر…بعد إصابته بفيروس كورونا
التالي
الأوقاف تناشد المصلين الإلتزام بالضوابط تجنباً لغلق أي مسجد بعد إغلاق مسجد الحسين

اترك تعليقاً