مشكلة لفظ “نسوان” تصل الجلسة العامة ورئيس البرلمان: النائب ميقصدش

0

وصلت الأزمة التي أثارها عصام الصافي بلجنة الإسكان بمجلس النواب، لاستخدامه لفظ “نسوان” أثناء كلمته عن مشكلات الصرف الصحي، إلى الجلسة العامة المنعقدة الآن برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، وذلك بعد إثارة النائب سعيد طعيمة، منتقدا تناول الإعلام لهذا الموضوع.

وقال طعيمة، في كلمته بالجلسة العامة أثناء مناقشة مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن البناء الموحد، إنّ الإعلام تناول استخدام النائب لفظ “نسوان” رغم أنّه جاء في القرآن، وكان يجب على الصحافة عدم تناول الموضوع.

وردّ رئيس مجلس النواب، قائلا إنّ الصحافة لها كل تقدير واحترام، وتنقل ما يحدث في اللجان والجلسة العامة، ورغم أنّ النائب لم يقصد استخدام هذا اللفظ، إلا أنّ الأعراف والتقاليد تنظر إليه باعتباره ينظر للمرأة بشكل به تقدير واحترام أقل من المنتظر.

وكان النائب عصام الصافي، أثار أزمة أمس في لجنة الإسكان بمجلس النواب، لاستخدامه لفظ “نسوان” أثناء كلمته بحضور الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن بعض مشاكل الصرف الصحي ومياه الشرب ببعض القرى الريفية.

وتسبب حديث النائب في اعتراض النائبات المشاركات في اجتماع اللجنة قائلات: “مينفعش اللفظ ده يا سيادة النائب، انت تسببت في أذي لينا نتيجة هذا اللفظ”، ليرد النائب قائلا: “متزعلوش يا جماعة قصدي حريم، وهذا لفظ ذكر في القرآن، والمولي عز وجل مقالش سيدات في كتابه بل قال نِسْوَةٌ”.

يذكر أنّ العالم احتفل أمس الموافق 8 مارس، باليوم العالمي للمرأة، والذي بدأ الاحتفال به للمرة الأولى عام 1911 في ألمانيا وسويسرا والنمسا والدنمارك، ويعود الفضل في هذه الفاعلية إلى الناشطة الألمانية كلارا زيتكين.

قد يهمك أيضا |

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق