تريند اليوم

ما هو مثلث الموت في الوجه ؟

هل سمعت عن مثلث الموت في الوجه أو مثلث الخطر في الوجه من قبل ؟ معظمنا يدرك أن الضغط علي البثور الموجودة في بقع معينة في الوجه يعرضه لخطر الإصابة وإنتشار العدوي ولكن هل تعلم المخاطر الحقيقة وراء هذا  التصرف  .وفقاً لما ذكره أطباء الأمراض الجلدية أن البثور في  مرحلة معينة يجب مقاومة الرغبة في القضاء عليها ليس فقط لأن الأمر غير صحي أو لأنه سيترك ندبات قبيحة علي الوجه، ولكنها يمكن أن تقتلك بالفعل .

قد تعتقد بأن مثلث الموت أو مثلث الخطر في الوجه من المصطلحات التي تذكر في أفلام الرعب فقط ولكن هذا الشئ يجب أن تأخذه علي محمل الجد عندما يتعلق الأمر بالنظافة الشخصية . هذه المنطقة تغطي جزء من العيون، جسر الأنف زوايا الفم والشفة العليا وإذا تعرضت للإصابة يمكن أن ينتج عنها عواقب وخيمة .

ما هو مثلث الموت في الوجه ؟

هو المساحة التي تغطي زوايا الفم إلي جسر الأنف، بما في ذلك الأنف والفك العلوي  . لا تحتوي هذه المنطقة علي أي صمامات لأنها تعتمد علي سير  الدم بطريقة مباشرة ويرتبط بصلات عميقة للعروق الوجه الأخري . وترتبط بخط مباشر للدماغ . وتحتوي هذه المنطقة علي المزيد من الأوعية الدموية وعند القيام بالضغط علي البثور أو الخراجات المتواجدة في هذه المنطقة يمكن أن ينتج عنها تمزيق للاوعية الدموية وهناك إحتمال أن تصل البكتريا إلي مجري الدم، مما يؤدي إلي إلتهاب في الدماغ .


وقد ذكر الدكتور اوستن أن العدوي تنتقل من البثور إلي مجري الدم . أو الإصابة بتجلط الدم في الأنف وهي حالة خطيرة تمنع وصول الدم للوريد الموجود خلف العين وتشمل ظهور أعراض أخري مثل الحمي والصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية . هذه الأمور تؤدي إلي  إصابات أكثر تعقيداً ولكن هذا هو التشخيص الأولي لمخاطر الضغط علي مثلث الموت في الوجه وتسبب في إصابة 30 % من الحالات بالوفاة .

ينتج  خطر مثلث الموت في الوجه بسبب تواجد كمية كبيرة من الأوعية الدموية متواجدة في هذه المنطقة، هناك خطر محتمل للعدوي عند الضغط علي حب الشباب ووصول هذه العدوي مباشرة إلي مجري الدم  وبذلك تشكل مصدر قلق بسبب الخوف من وصول هذه العدوي إلي الدماغ . وعند ملاحظة وجود أعراض مثل القشعريرة أو التعرق الليلي أو الحمي أو إحمرار يمكن أن تكون علامات وصول العدوي إلي مجري الدم .

يمكن أن يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية التي تعطي عن طريق الوريد لكي يتم علاج هذه المشكلة حتي لا ينتج عنها مضاعفات خطيرة تصل للعمي، شلل للوجه، إلتهاب السحايا . ولكي تتجنب ذلك ينصح بإستخدام مناديل تنظيف الأنف بدلاً من التخلص من البثور بأصابعك يمكنك تنظيف الأنف بهذه المناديل . ومحاولة تقليل تنف شعر الأنف بنفسك يفضل اللجوء  إلي مختصين  مع عدم محاولة الضغط علي هذه البثور ويفضل إستخدام كريمات  تنظيف الوجه أو الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء علي بثور الوجه .

نتبه : لا يجب أن تحاول لمس البثور بأصابعك لمحاولة التخلص منها  لأن المشكلة لن تنتهي كذلك بل ستظل بالداخل . يجب أن تعني ببشرتك خصوصاً مع الإجهاد اليومي الذي تتعرض له  في الحياة اليومية لذا يجب الإسترخاء لزيادة  إفراز الأندروفين و زيادة الدورة الدموية . و يجب الإلتزام بتناول الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات  و العناصر الغذائية  التي تعمل علي تدفق الدم  و أيضاً ترتبط البثور التي تظهر خلف الأذنين بنظافة الشعر لذلك يجب الحفاظ علي الشعر نظيف من الأوساخ و الزيوت حتي لا يضر بالجلد .

السابق
ماهي أدعية الهداية والتقوي ؟
التالي
كيف تزيد من التركيز و الخشوع في الصلاة ؟

اترك تعليقاً