كارثة أخرى تهدد البشر ليس (كورونا) فقط

0

كشفت خريطة تفصيلية عن ازدياد معدل ذوبان الجليد في شرق القارة القطبية الجنوبية، حتى أنه إذا استمر بنفس المعدل غير المستقر من الممكن أن يتسبب هذا النهر الجليدي في كوارث عالمية.

ووفقا لدراسة نشرت على مجلة ساينس أليرت العلمية، فإن النهر الجليدي (دنمان) تراجع حوالي 3 أميال في حوالي 3 عقود، وفقد أكثر من 250 مليار طن من الجليد، على الرغم من أنه نهير جليدي سميك .

وسبب الأزمة والمخاوف المتعلقة بالنهر الجليد هي أنه ينحدر في الاتجاه المعاكس، ويوجه الجليد المذاب بعيدا عن المحيط بدلا من أن يكون في نفس الاتجاه وهذا ما يحدث فرقا.

وفي حالة استمرار تراجع الجليد بطول النهر فإن الوضع قد يخرج عن السيطرة، حيث يقول العلماء إن الجليد المذاب حال تزايد كميته حتما سينتهي به الحال مع مياه المحيطات وبالتالي يرتفع منسوبها وتغرق اليابسة.

وتقول عالمة الجيولوجيا في ناسا، فيرجينيا برانكاتو، أن الأرض أسفل الجانب الغربي من نهر دينمان الجليدي تساعد على تزايد كميات المياه بها، وهذا يعني زيادات كبيرة في مستويات البحار والمحيطات في المستقبل.

ويتوقع مؤلفو الدراسة أنه حال ذوبان الجليد بأكمله، فقد يتسبب هذا في ارتفاع منسوب مستوى سطح البحر بمقدار 1.5 متر، وفي حين أن غرب القارة القطبية الجنوبية تعتبر الأكثر عرضة للذوبان بشكل عام، إلا أن هذه النتائج تدعم فكرة ان شرق القارة القطبية الجنوبية يمكن أن يكون أكثر عرضة للخطر.

ويقول عالم نظام الأرض، إريك ريجنو، في جامعة كاليفورنيا أن الجليد يذوب بشكل أسرع في غرب القارة القطبية الجنوبية خاصة في السنوات الأخيرة، متابعا أن الدراسة تقدم دليلا إضافيا على أنه قد يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر بشكل أكبر بكثير.

قد يهمك أيضا |

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق