شركه أمريكيه تعلن نجاح أختبارات السلامه البشريه علي لقاح كورونا

0

أعلنت شركه “moderna” شركه التكنولوجيا الحيويه في ماساتشوسنس والتي تجري تجارب لإنشاء لقاح ضد كورونا، عن تحقيقه نتائج مبشره واعده من اول إختبارات السلامه التي أجرتها وفقاً لتقارير الصحيفه وشنطن بوست.

وأرتفع مخزون الشركه في التقرير إلي أن ثمانيه مشاركين تلقوا جرعات منخفضه ومتوسطه من لقاح moderna لديهم مستويات دم من الأجسام المضاده لمكافحه الفيروسات التي كانت متشابهه أو أكبر من تلك الموجوده في المرضي الذين تعافوا، قد يوحي ذلك لكنه لا يثبت إنه بؤدي إلي مستوي معين من الحصانه.

شركه أمريكيه تعلن نجاح إختبار السلامه علي أحد اللقاحات
شركه أمريكيه تعلن نجاح إختبار السلامه علي أحد اللقاحات

ويخطط جهد بقياده جامعه أكسفورد بالشراكه مع شركه الأدويه العملاقهASTRAZENECA، لتوفير ملايين الجرعات من اللقاح بحلول الخريف، في الأسبوع الماضي وكشف الباحثون إنه أكثر من ألف مريض قد سجلوا بالفعل في التجربه الاوليه للقاح الذي بدأ في اواخر إبريل.

ونشرت شركه صينيه SINOVAC BIOTECH مؤخراً دراسه في مجله SCIENCE توضح أن لقاحها يحمي القرود الريس من العدوي ويتم حالياً إختباره علي 144 شخص وتجري تجربتان أخرتان للسلامه في الولايات المتحده، بقياده شركه PFIZER و INOVIO FHARMACEEUTICALS.

وقال خبراء اللقاحات إن هذه الجداول الزمنيه للتطوير المتسارع ممكنه من الناحيه النظريه، لكنها متفائله للغايه، وتعتمد علي كل شئ يسير علي مايرام، ويشددون علي إنه سيكون من المهم جمع بيانات مقنعه بأن اللقاحات أمنه وفعاله قبل إستخدامها علي نطاق واسع البيانات الجديده واعده ولكنها أوليه، من أولي مراحل التجارب الاولي التي تختبر السلامه في الأشخاص الأصحاء.

والبيانات التي صدرت عن moderna مشجعه لكنها لا تمثل سوي خطوه اولي في عمليه طويله لجلب لقاح إلي السوق يأتي من تقرير مؤقت من عشرات المرضي الذين تم متابعتهم علي مدي أسابيع في حين تطلب الموافقه علي اللقاح إختباراً واسعاً في ألاف المرضي متبوعاً بأشهر أو سنوات عديده.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق