رويترز: ترامب أنذر السعوديه… خفضوا إنتاج النفط وإلا ستفقدون الدعم العسكري

0

نشرت وكاله رويترز تقريراً مطولاً يكشف كواليس مكالمه الرئيس الامريكي”دونالد ترامب” مع ولي عهد السعوديه “محمد بن سلمان” حول أزمه النفط والسقوط الكبير له في امريكا.

وتقول رويترز في مقدمه التقرير إنه وبينما كانت أميركا تطالب السعوديه بإنهاء حرب أسعار النفط في مع روسيا وجه دونالد ترامب شخصيا إنذارً ل إبن سليمان شخصياً.

وقالت 4 مصارد مطلعه علي التطورات أن ترامب قال لإبن سلمان في مكالمه هاتفيه في الثاني من إبريل إنه إذا لم تبدأ منظمه البلدان المصدره للبترول الأوبك خفض إنتاجها من النفط فليكن يكون بوسعه منع أعضاء مجلس الشيوخ بسن تشريع لسحب القوات الامريكيه من المملكه.

وكان هذا التهديد محورياً في حمله الضغط علي الامريكيه التي أدت إلي إتفاق عالمي تاريخي لخفض إمدادات النفط في وقت إنهار فيه الطلب بفعل جائحه كورونا وسجلت نصراً دبلوماسياً للبيت الأبيض.

وقال مصدر أمريكي مطلع بان حوار ترامب باغته التهديد حتي أنه أمر مساعديه بالخروج من الغرفه لكي يتمكن من مواصله الحديث سراً.

وأبرزت هذه الخطوه رغبت ترامب القويه في حمايه صناعه النفط الامريكيه من غنهيار تاريخي في الأسعار في وقت أوقفت فيه الحكومات نشاطها الاقتصادي علي مختلف أنحاء العالم لمحاربه فيروس كورونا.

كما عكست تراجعاً مهما من جانب ترامب عن إنتقادات متواصله منذو فتره طويله للتكتل النفطي الذي كان الرئيس الامريكي يهاجمه لانه رفع تكاليف الطاقه علي الامريكين بتخفيضات الإنتاج التي عاده ماكانت ترفع أسعار البنزين أما الان أصبح ترمب نفسه يطللب من الأوبك خفض الإنتاج.

ولخص المسؤول فحوي الحجه الامريكيه التي تم نقلها عبر قنوات دبلوماسيه مختلفه بانها رساله للقاده السعوديين مفادها” نحن ندافع عن صناعتكم بينما تدمرون انتم صناعتنا”.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق