تنميل ووخز في اليد ومشاكل في القدم.. أعراض تحذيرية للروماتويد.. وأطعمة كارثية تزيد فرص الإصابة يجب تجنبها

0

يعد مرض الروماتويد من أكثر أمراض إلتهاب المفاصل إزعاجا لمضاعفاته الخطيرة إليك معلومات لا تعرفينها عن مرض الروماتويد يقدمها “موقع هيلث ”

التهاب المفاصل الروماتويدي حالة يصاب بها العديد من الأفراد في مرحلة ما حتى الأطفال يمكن أن يصابوا بالتهاب المفاصل الروماتويدي , يعتقد العديد من الباحثين أن أولئك الذين يدخنون لفترة طويلة من الزمن قد يكونون أيضًا أكثر عرضة للمعاناة من التهاب المفاصل.

هناك عدة أنواع من التهاب المفاصل وأشكاله الأكثر شيوعًا هي التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل المعدي. هناك أنواع معينة من الطعام تحتاج إلى تجنبها في حال كنت أحد هؤلاء الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. هذه الأطعمة سيئة لالتهاب المفاصل وعليك تجنبها بأي ثمن ، حتى لا تسببها.

بعض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تنميل ووخز في اليد ومشاكل في القدم وإصابات يصعب شفاؤها وتصلب المفاصل.

يعد مرضى الروماتويد الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة بمعدل الضعفين للوفاة متأثرين بالاكتئاب وتتفاقم أعراض التهابات الروماتويد لتصل إلى ظهور أمراض مختلفة مثل الأنيميا وارتفاع في ضغط الدم وخلل الأعصاب

تعد أبرز أسباب الإصابة بالروماتويد وجود خلل فى جهاز المناعة والتدخين وقد يكون للعامل الوراثى دور فى الإصابة ويساعد الكورتيزون على التخفيف من الالتهابات، والتقليل من تدهور الحالة المرضية حيث يأخذ المريض ما يتراوح بين 60 و120 ملليجراما يوميًا على 4 جرعات.

أعراض تحذيريه للروماتيد

أعراض تحذيرية :

وفقا لموقع ” هيلث” تعد أبرز أعراض الروماتويد الإعياء وفقدان الشهية وانخفاض الوزن وصعوبة النوم و انتفاخ المفصل و تيبس المفصل ومن الأعراض التي ترافق إصابة أعضاء الجسم الأخرى بالالتهاب جفاف العينين و الفم وظهور كتل صغيرة تحت سطح الجلد والتهاب الرئتين ويمكن تشخيص الروماتويد بعد أن تكون المدة الزمنية للأعراض أكثر من 6 أسابيع واستبعاد الأمراض المشابه مثل الذئبة الحمراء والنقرس.

نظام غذائى فعال ..

يعد التهاب المفاصل أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة بين كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا. لا يوجد علاج معروف لالتهاب المفاصل ، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه عن طريق تعديل نظامك الغذائي.

استهلاك الأطعمة المضادة للالتهابات وتجنب بعض الأطعمة التي تعتبر سيئة لالتهاب المفاصل سيساعد في تخفيف أعراضه. يجب تجنب الأطعمة الضارة بالتهاب المفاصل.

قالت الدكتورة ليندا جاد، استشارى التغذية العلاجية، إن مرضى الروماتويد يعانون من آلام شديدة فى مختلف أنحاء الجسم، حيث يهاجم جهاز المناعة المفاصل مسببا التهابات وتدميرا لها، ومن الممكن أيضا أن يدمر أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد وقد يصل الأمر للإعاقة، لذا على هؤلاء المرضى الالتزام بالمتابعة الدورية وأخذ جرعات الأدوية واتباع نظام غذائى سليم.

وأوضحت “ليندا” فى تصريحات خاصة لـ “صدى البلد” أن النظام الغذائى الخاص بمرضى الروماتويد لابد أن يعتمد على الأطعمة الصحية المعدة فى المنزل والابتعاد قدر الامكان عن الوجبات السريعة والجاهزة.

وأضافت أن مريض الروماتويد عليه تخفيض نسبة الاملاح والسكر فى طعامه والابتعاد نهائيا عن الباذنجان والفلفل الرومى والبطاطس والطماطم وهى ما يطلق عليها خضر الظل لأنها تحتوى على نسب عالية من المواد التى تسبب تدهور حالة المريض وتجعله يعانى من المضاعفات بشكل أسرع.

ونصحت “ليندا” بعدم تناول اللحوم المصنعة مثل البرجر والسوسيس واللانشون والامتناع عن اللحوم نهائيا لأنها تزيد نسبة الأملاح فى الجسم وتزيد مضاعفات مرضى الروماتويد وآلام الأطراف فى الجسم.

أطعمة تجنبيها تفاقم الأعراض:

على الجانب الآخر وفقا لموقع بولد سكاى الهندى هناك مجموعة من الأطعمة يفضل تجنبها فهى تزيد من الأعراض المزعجة لإلتهاب المفاصل

السكر والكربوهيدرات المكررة:

يجب إزالة السكر والكربوهيدرات المكررة من النظام الغذائي للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي لأن السكريات المصنعة تؤدي إلى التهاب في الجسم عن طريق زيادة إطلاق السيتوكينات ، التي هي رسلات التهابية.

الملح والمواد الحافظة:

الملح المفرط هو أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب. الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم سيؤدي إلى التهاب المفاصل.

منتجات الألبان:

هذا هو أيضا واحد من أفضل الأطعمة التي يجب تجنبها مع التهاب المفاصل والتي توجد في منتجات الحليب التي تسبب أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

  1. الأطعمة المقلية والمعالجة

هذا يؤدي إلى التهاب مزمن ويعزز أعراض التهاب المفاصل. هذه تحفز على إنتاج السموم المعروفة باسم Advanced Glycation End Products (AGES) التي تشجع الالتهاب.

اللحوم:

يحتوي اللحم على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية التي يتم تعبئتها في المواد الكيميائية المسببة للالتهابات التي تؤدي إلى تورم والتهاب في المفاصل.

زيت الذرة:

زيت الذرة هو أيضا واحد من أفضل الأطعمة التي يجب تجنبها مع التهاب المفاصل. يتم تعبئة زيت الذرة بكميات زائدة من أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تعزز الإيكوسانويدات ، وهي جزيئات الإشارة التي تعزز الالتهاب في التهاب المفاص

القهوة:

استهلاك أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يؤدي إلى زيادة مستوى البروتين التفاعلي الذي يسبب الالتهاب والتهاب المفاصل.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق