بيان غريب لرئيس وزراء أثيوبيا: البدء في ملأ سد النهضه خلال أسبوعين

0

بعد أن تم الإتفاق عن علي عدم ملأ سد النهضه الأثيوبي إلا بعد أن يتداول أطراف الخلاف ويتوصلوا إلي إتفاق، وتشكيل لجنه من الدول الثلاثه وهم مصر وأثيوبيا والسودان لبحث النقاط الخلافيه خلال أسبوعين، خرج من مكتب الوزراء الأثيوبي أبي أحمد بياناً غريباً اليوم الثلاثاء، قال فيه إنه من المقرر أن تبدأ أثيوبيا بملأ سد النهضه في غضون الأسبوعين القادمين، حيث ستستمر أعمال البناء المتبقيه.

بيان غريب لأبي أحمد بخصوص سد النهضه
بيان غريب لأبي أحمد بخصوص سد النهضه

وجاء في البيان ” إنه من المقرر أن تبدأ أثيوبيا في ملأ سد النهضه خلال الأسبوعين المقبلين حيث ستستمر أعمال البناء المتبقيه، وأضاف بإنه ” في هذه الفتره ستوافق الدول الثلاثه علي إتفاق نهائي بخوص بعض الأمرو العالقه.

وكان الأتحاد الأفريقي قد عقد أمس إجتماعا بشأن ملف سد النهضه بين مصر والسودان وأثيوبيا فيما يتعلق بأول عمليه تعبئه وأعمال سد النهضه.

والجدير بالذكر: أن الإتحاد الأفريقي قدعقد امس إجتماعاً بشأم ملف سد النهضه بين مصر وأثيوبيا والسودان فيما يتعلق بأول عمليه تعبئه وأعمال سد النهضه.

وتم عقد الإجتماع بحضور رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الأتحاد الأفريقي سيريل رامفوسا بمشاركه رؤساء دول إثيوبيا والسودان ومصر وأعضاء المكتب، وأكد القاده أن النيل وملف سد النهضه قضيتان أفريقيتان يجب إعطاؤهما حلولاً أفريقيه.

وأدلي رؤساء دول مصر وأثيوبيا والسودان ببيان في حاله المفاوضات وحدد الإجتماع اتجاهات بشأن المضي قدماً وبناء علي ذلك، اتفقت الدول الثلاثه علي التوصل علي إتفاق خلال الأسبوعين المقبلين.

كما قرر الاجتماع إخطار مجلس الامن التابع للامم المتحده بأن الأتحاد الأفريقي نظر في الأمر، وقال البيان إنه كلف الأتحاد الأفريقي وأعضاء المكتب بتقديم الدعم الفني للمفاوضات وحث أثيوبيا ومصر والسودان علي وقف التصعيد غير الضروري لوسائل الأعلام.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق