تريند اليوم

الأردن: تعليق الدراسة وحظر شامل في نهاية الأسبوع لمكافحة كورونا

قررت حكومة تصريف الأعمال في الأردن، الثلاثاء، فرض حظر التجول الشامل يومي الجمعة والسبت المقبلين لمكافحة فيروس كورونا، وتعطيل المدارس اعتبارا من الجمعة المقبلة، وحتى إشعار غير معلوم، وأن يكون التعليم في الجامعات عن بعد، على أن يكون دوام المعلمين والإداريين بنظام التناوب وفق برنامج تعلنه وزارة التربية والتعليم.

وأعلن وزير الصحّة، سعد جابر، تسجيل 12 وفاة، و1537 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 1507 إصابات محليّة، ومنها 812 إصابة في العاصمة عمّان، ليرتفع الإجمالي إلى 122 وفاة، و19 ألف إصابة، في مقابل تسجيل 94 حالة تعافٍ جديدة.


وكشف مدير عمليات خليّة الأزمة، العميد مازن الفراية، عن فرض حظر التجول الشامل في جميع المحافظات اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الخميس، ولمدّة 48 ساعة، لينتهي منتصف ليل السبت المقبل، وأوضح أنه “خلال ساعات حظر التجول الشامل لن يسمح لأي من المواطنين بالخروج، بمن فيهم حاملو التصاريح الإلكترونية؛ وتستثنى فقط فرق التقصي الوبائي، والكوادر الطبية والتمريضية، وعدد محدود من القائمين على ديمومة عمل المؤسّسات والقطاعات الحيوية”.
وأكد الفراية استمرار سريان حظر التجول الجزئي يوميّاً اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل للمنشآت، وبعد الساعة الواحدة صباحاً للمواطنين، وحتّى الساعة السادسة صباحاً؛ ولا يسمح خلالها بالخروج إلّا للأشخاص المصرّح لهم، بخلاف الأيام التي يُفرض فيها حظر التجول الشامل، مشيرا إلى تحرير نحو 450 مخالفة بحقّ منشآت غير ملتزمة اليوم الثلاثاء.
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إن الارتفاع الكبير في أعداد إصابات كورونا يشكل ضغطاً كبيراً على المنظومة الصحية، وإن المملكة شهدت خلال الأيّام الماضية تسارعاً كبيراً في وتيرة تسجيل الإصابات، ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة، إلى جانب زيادة ملحوظة في أعداد الوفيات؛ وهذا ما كنّا نحذّر منه كونه يستوجب اتخاذ قرارات صعبة.

وأوضح العضايلة أنه “تمت دراسة فرض حظر التجول الشامل لأسبوعين أو 3 أسابيع، وهذا المقترح تم استبعاده بسبب الظروف الاقتصادية والنفسية التي تعود على المواطنين”.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محي الدين توق، إن التدريس في الجامعات سيتحول إلى التعلم عن بعد في كافة المستويات وفي جميع التخصصات والمراحل، باستثناء بعض طلبة التخصصات الطبية، وأوضح أن التسجيل يكون إلكترونيّاً في الجامعات ابتداء من السبت المقبل، وأن الامتحانات ستتم في الحرم الجامعي، وفق تباعد زمني، إلا إذا تطلبت الحالة الوبائية تنظيم الامتحانات إلكترونيا.

السابق
أطباء يحذرون: كورونا يملأ رئات بعض المرضى بمادة “هلامية” سائلة خطيرة
التالي
أول ظهور لحلا شيحة بعد طلاقها و أنباء ارتباطها بمعز مسعود

اترك تعليقاً