إنهيار كارثي…برميل النفط الأمريكي يقترب من 1 دولار فقط

0

إنخفضت أسعار النفط الخام بشكل حاد لأدني مستوي له في التاريخ بسبب إنهيار الطلب وسط جائحه الفيروس المستجد كوفيد 19 الذي تسبب في توقف النشاط الإقتصادي في معظم دول العالم، إلي جانب النقص الشديد في الساعات التخزينيه للنفط الخام.

إنهيار سعر النفط الامريكي
إنهيار سعر النفط الامريكي

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الامريكي إلي حوالي 1.24 دولار للبراميل للمره الأولي في تاريخه.

في ذات الوقت كان أداء التعاقدات الاجله الاطول مدي أفضل بدرجه ما برغم إستمرار تراجع أسعارها وهو مايشير إلي درجه من التفائل بشأن تحسن أداء الإقتصاد في أواخر 2020م.

ولقد بلغ سعر الخام الامريكي تسليم يونيو القادم أكثر قليلاً من 22 دولار للبرميل في حين كان السعر الاعلي بالنسبه للتعاقدات الاطول مدي، وتراجع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال بنسبه5.7 ظغلي 26 دولار للبرميل.

إنهيار سعر النفط الامريكي
إنهيار سعر النفط الامريكي

يذكر ان أسعار النفط تضررت من كل التداعيات الأقتصاديه لجائحه فيروس كورونا، وحرب الأسعار بين كل من روسيا والسعوديه التي تزامنت مع الجائحه.

وتراجعت أسعار النفط الخام الامريكي في التعاملات الأسيويه صباح يوم الأثنبن بأكثر من 20% دون 15 دولار للبرميل للمره الأولي منذو 21 عام علي الرغم من إتفاق في وقت سابق ن هذا الشهر دون أوبك “تحالف يضم منظمه الدول المصدره للنفط اوبك ودول من خارجه” لخفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً في شهر مايو ويونيو.

ورغم إتفاق خفض الإنتاج والذي قد يتم تنفيذه بسرعه كافيه، فإن نقص السعات التخزينيه للنفط الخام أدي إلي تراجع أسعار التعاقدات قصيره المدي.

وفي غضون ذلك أدي تراجع أسعار أسهم شركات الطاقه إلي تراجع الأأسهم الامريكيه في تعاملات اليوم الإثنين حيث تراجع مؤشر إس أند بي 500 الأوسع نطاقاً بنسبه 0.3 % في تعاملات الظهيره.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق